الموانئ والعمليات البحرية

adobe ليس لديك مشغل أكروبات؟ اضغط هنا لتحميل برنامج التشغيل

 أسئلة وأجوبة
 

1-      ما هو نطاق قسم الموانئ والعمليات البحرية بإدارة البيئة والصحة والسلامة؟
​ينظم قسم الموانئ والعمليات البحرية بإدارة البيئة والصحة والسلامة عمليات الموانئ والأنشطة البحرية لفرض الصحة والسلامة والامتثال البيئي داخل وحدات عمل دبي العالمية بما في ذلك ولكن لا تقتصر على موانئ دبي العالمية، مدينة دبي الملاحية، الاحواض الجافة العالمية ونخيل.
 

2-      ما هي أنواع التفتيش التي يقوم بها قسم الموانئ والعمليات البحرية؟

  1. التفتيش الروتيني علي رصيف / مرسي الناقلات
  2. تفتيش سفينة الناقلات
  3. التفتيش العام لجميع أنواع السفن
  4. تفتيش تزويد السفن
  5. تفتيش أنشطة إصلاح السفن
  6. شركة إصلاح السفن
  7. تفتيش مرافق الميناء
  8. تفتيش المراسي
  9. تفتيش الزوارق، قوارب النزهة، القوارب والمطاعم العائمة
  10. تفتيش البضائع للمزاد
  11. تفتيش التخزين
  12. تفتيش الحاويات للإمتثال بكود البضائع البحرية الدولية الخطرة (IMDG)
  13. تفتيش على الأنشطة التشغيلية للميناء
  14. تفتيش الحاويات المسربة ، المسح & المناولة
  15. تفتيش مكافحة التلوث  

3-      ما هي وظائف إدارة البيئة والصحة والسلامة في الموانئ؟
 
تقوم إدارة البيئة والصحة والسلامة بتطوير وإنشاء وتطبيق القواعد والأنظمة المتعلقة بجميع جوانب البيئة والصحة والسلامة. أيضاً تقوم إدارة البيئة والصحة والسلامة بإعطاء المشورة وتقديم دورات تدريبية في مجالات السلامة والبيئة والصحة لجميع عملائها تحت نطاق دبي العالمية. ​
كذلك تصدر إدارة البيئة والصحة والسلامة التصاريح: شهادات عدم الممانعة NOC لدخول المواد الخطرة والرافعات الشوكية والرافعات والمراقبة والتفتيش الدوري للشركات من أجل الامتثال.
 

4-      ما هي إجراءات الحصول على موافقة إدارة البيئة والصحة والسلامة لتنفيذ أنشطة إصلاح السفن في الموانئ؟

        1-    للحصول على موافقة لممارسة أنشطة إصلاح السفن داخل الموانئ ، يجب على العميل تقديم المستندات التالية (نسخة إلكترونية) لمكتب إدارة البيئة والصحة والسلامة:

  • خطاب طلب
  • نبذة عن الشركة
  • نسخة من بوليصة التأمين
  • نظم إدارة السلامة بالشركة  
        2-   عند استلام الوثائق المطلوبة ، يقوم ضابط البيئة والصحة والسلامة بمراجعتها وإصدار شهادة عدم الممانعة NOC إذا كانت جميع الوثائق المقدمة تفي بالمتطلبات.

        3-   وبشهادة عدم الممانعة NOC الصادرة من إدارة البيئة والصحة والسلامة ، يجب على العميل التواصل مع الميناء الرئيسي موانئ دبي العالمية للحصول على الموافقة النهائية.

        4-   بعد الحصول على موافقة الميناء الرئيسي ، يقوم العميل بإرسال مشرفيهم لحضور تدريب مشرف إصلاح السفن.

5-      ما هي إجراءات الحصول على موافقة إدارة البيئة والصحة والسلامة من أجل القيام بأنشطة مسح السفن داخل الموانئ؟

        1-      للحصول على موافقة لممارسة أنشطة مسح السفن داخل الموانئ، يجب على العميل تقديم المستندات التالية (نسخة إلكترونية) لمكتب إدارة البيئة والصحة والسلامة​

  • خطاب طلب
  • نبذة عن الشركة
  • نسخة من بوليصة التأمين
  • نظم إدارة السلامة بالشركة 

        2-     عند استلام الوثائق المطلوبة ، يقوم ضابط البيئة والصحة والسلامة مراجعتها وإصدار شهادة عدم الممانعة NOC إذا كانت جميع الوثائق المقدمة تفي بالمتطلبات.

       3-     وبشهادة عدم الممانعة NOC الصادرة من إدارة البيئة والصحة والسلامة ، يجب على العميل التواصل مع الميناء الرئيسي موانئ دبي العالمية للحصول على الموافقة النهائية.

       4-      بعد الحصول على موافقة الميناء الرئيسي ، يقوم العميل بإرسال مشرفيهم لحضور تدريب مساح إصلاح السفن.

6-      ما هي معايير الأهلية للمساحين لإصدار شهادات العمل الساخن / الخلو من الغاز على متن السفن التي يجري بها إصلاحات داخل حدود الميناء؟

للحصول على الأهلية لإصدار تصاريح إدارة البيئة والصحة والسلامة لأنشطة إصلاح السفن، يتعين توافر الشروط التالية في المتقدم:

  1. ينبغي أن يكون قام بالإبحار على متن السفن كضابط علي السفينة أو ضابط محرك على الأقل ثلاثة سنوات.
  2. ينبغي أن يكون خبرة في حوض بناء السفن (ثلاثة سنوات على الأقل).
  3. يجب ان يكون حاصلاً علي التدريب الإلزامي لإدارة البيئة والصحة والسلامة " مساح إصلاح سفن معتمد من إدارة البيئة والصحة والسلامة "
  4. أن يكون حاصلاً على شهادة مساح إصلاح سفن معتمد من إدارة البيئة والصحة والسلامة سارية وصادرة عن إدارة البيئة والصحة والسلامة.
     

7-      ما هي قنوات الاتصال بقسم الموانئ المخصصة للمناطق المختلفة؟

يمكنكم التواصل مع قسم الموانئ عن طريق هاتف رقم 8811881-04 أو عبر البريد الإلكتروني Ehs.ports@trk.pcfc.ae 

8-      ما هو نطاق إدارة البيئة والصحة والسلامة في تفتيش السفن؟
 
التفتيش ، التحقق والتأكد من أن السفن تتوافق مع القواعد واللوائح الدولية المعمول بها، دول مجلس التعاون الخليجي، والقانون الاتحادي وقواعد وتعليمات إدارة البيئة والصحة والسلامة.​
 

9-      من الذي يقوم بتفتيش السفن من قبل إدارة البيئة والصحة والسلامة ؟

ضباط قسم الموانئ بإدارة البيئة والصحة والسلامة يقومون بالصعود علي متن السفن والقيام بعمليات التفتيش.

 10-  أين يمكنني العثور على معايير الأهلية لتقديم خدمات تزويد السفن بالوقود داخل الموانئ؟

       1-      للحصول على الموافقة للقيام بأنشطة تزويد السفن بالوقود داخل الموانئ، يجب على العميل تقديم المستندات التالية (نسخة إلكترونية) لمكتب إدارة البيئة والصحة والسلامة:

  • خطاب طلب
  • نبذة عن الشركة
  • نسخة من بوليصة التأمين
  • نظم إدارة السلامة بالشركة
  • شهادات الإختبار الأخري ذات الصلة

        2-      عند استلام الوثائق المطلوبة ، يقوم ضابط البيئة والصحة والسلامة بمراجعتها وإصدار شهادة عدم الممانعة NOC إذا كانت جميع الوثائق المقدمة تفي بالمتطلبات.

       3-       وبشهادة عدم الممانعة NOC الصادرة من إدارة البيئة والصحة والسلامة ، يجب على العميل التقدم بطلب لتفتيش شاحنتهم وصنادلهم كذلك يقوم العميل بإرسال مشغليهم وسائقيهم للحصول علي تدريب من إدارة البيئة والصحة والسلامة.

        4-      بعد تقديم المستندات المطلوبة، يقوم مفتش إدارة البيئة والصحة والسلامة بالتفتيش علي شاحنة الوقود /الصندل وإصدار الموافقة إذا كانت جميع الوثائق المقدمة وحالة الشاحنة تفي بالمتطلبات.
 

11-  هل هناك أي تدريب إلزامي لموردين وقود السفن؟

يجب أن يقوم جميع موردين وقود السفن بتوفير التدريب الإلزامي لسائقي الشاحنات والمساعدين. وسيسمح لسائقي الشاحنات / المساعدين حاملي شهادات سارية بعد خضوعهم لتدريب إدارة البيئة والصحة والسلامة بالدخول والعمل داخل مقر الميناء.

12-  ما هي الأنشطة المحظورة من قبل قسم الموانئ بإدارة البيئة والصحة والسلامة المتعلقة بعمليات السفينة ضمن حدود الموانئ؟

 بالإشارة إلى عمليات السفينة ضمن حدود الميناء ، حظر قسم الموانئ بإدارة البيئة والصحة والسلامة الأنشطة التالية التي لا تقتصر على:
 

  1. تنظيف هيكل السفينة (تحت مجال المياه) بإستثناء الرصيف الجاف
  2. رذاذ الطلاء
  3. تفجير المياه
  4. نسف الرمال
  5. الغسيل على سطح السفينة
  6. الحرق
  7. التفريغ غير القانوني للنفط والمواد المتعلقة بها
  8. التصريف المباشر للصرف الصحي المولد في السفينة في مياه الميناء
  9. التفريغ غير القانوني للنفايات المولدة في السفينة

13-  ما هي معايير إعداد التقارير للسفن في الميناء؟
 
يلزم علي أصحاب وربان السفن داخل حدود الميناء الإبلاغ عن أي حادث مثل الحالات التالية: 

  1. عندما تؤدي السفينة أو تتسبب في حادث ينتج عنه خسائر في الأرواح أو إصابات خطيرة لأي شخص
  2. في حال وجود ضرر للسفينة أو معداتها.
  3. عند حدوث أي تصادم للسفينة أو المشاركة فيه.
  4. عندما تكون السفينة في خطر كبير.
  5. عندما يكون هناك تصريف عرضي للملوثات البحرية مثل النفط، والصرف الصحي، والمواد الخطرة أو النفايات من السفينة.
  6. إذا لاحظت السفينة أي تلوث ناجم عن طريق الطرف الثالث داخل مياه الميناء
     
    وعليهم التقدم بالبلاغ إلى قسم التحكم في حالات الطوارئ بالميناء على 048833111 (جبل علي)، 04-3244017 (الجداف) خلال 24 ساعة أو في أقرب وقت ممكن وفقاً لأحكام ولوائح الميناء.
     

14-  ما هو الإجراء لتصريف النفايات الخطرة وغير الخطرة في الموانئ؟
            
يجب علي شركاء العمل / العملاء أن يطلبوا من إدارة البيئة والصحة والسلامة الحصول على موافقتهم لتصريف النفايات الخطرة عبر المقاولين المعتمدين لبلدية دبي. وسوف يقوم ممثل إدارة البيئة والصحة والسلامة يإصدار الموافقة بعد التحقق من الوثائق الداعمة مثل خطاب الطلب، تقرير المختبر وشهادة تدريب الموظفين للتعامل مع النفايات.
 

15-  ما هو دور إدارة البيئة والصحة والسلامة في عمليات ساحة الحاويات المسربة LCA؟
 
يقوم قسم الموانئ بإدارة البيئة والصحة والسلامة بتنفيذ:

  1. فحص جميع الحاويات المسربة
  2. إصدار عدم الممانعة في حالة التأكد من توقف التسريب من الحاوية.
     

16-  ما هي البضائع المحظور دخولها موانئ دبي؟
 
للحصول على المعلومات عن البضائع المحظورة يرجى الرجوع إلى بلدية دبي – إدارة البضائع الخطرة في إمارة دبي.
 

17-  ما هو الإجراء لتنفيذ أي أعمال ساخنة في الأحواض الجافة / الرطبة في منطقة رسو السفن في جداف؟
 
يحب علي العملاء / شركاء العمل الحصول علي تصريح العمل المناسب من إدارة البيئة والصحة والسلامة والتي سوف تصدر المساحين المعتمدين من قبلها. 

 18-  هل هناك أية قائمة متاحة بالمساحين المعتمدين؟
 
نعم، لائحة من المساحين المعتمدين متاحة من خلال الموقع الإلكتروني www.ehss.ae
 

19-  كيف يتم التحكم بإدخالات كلاً من المواد الخطرة، والرافعات في مناطق الميناء؟

يتم التحكم بإدخالات كلاً من المواد الخطرة، والرافعات من خلال الحصول على موافقة مسبقة من إدارة البيئة والصحة والسلامة. فإن ممثل إدارة البيئة والصحة والسلامة سوف يقوم بإصدار شهادة عدم الممانعة بعد التحقق من الوثائق الداعمة مع توقيعه وختم الإدارة.

لمزيد من التفاصيل يرجى الرجوع إلى الموقع الإلكتروني  www.ehss.ae  / الإدارات / العمليات الصناعية / الإجراءات / EHS-IOP-8 إجراءات الحصول على إذن دخول للرافعات المتحركة وسيارة اسطوانة الغاز​

المعلومات
Inert Gas System Requirements (مايو-2015, حجم الملف: 44 كيلوبايت, نوع الملف: PDF)
DPA-187-22-09-2003 - Hydrocarbon Emissions Control at Tanker Berths (مايو-2015, حجم الملف: 51 كيلوبايت, نوع الملف: PDF)
DPA-186-17-09-2003 - Truck Transport Requirements (مايو-2015, حجم الملف: 47 كيلوبايت, نوع الملف: PDF)
DPA-165-06-01 - Sub Standard Ships Rejection & Detention (مايو-2015, حجم الملف: 52 كيلوبايت, نوع الملف: PDF)
Circular- Regulations & Requirements for Bunkering of Ships (مايو-2015, حجم الملف: 123 كيلوبايت, نوع الملف: PDF)
Hotwork Safety Instruction for Ship Personnel (مايو-2015, حجم الملف: 68 كيلوبايت, نوع الملف: PDF)
دخول
Chat
مساعد